back to top
المزيد

    المصارف الرقمية والوصل السهل الى التمويل

    شهد العالم في الآونة الأخيرة تغيرات كبيرة نتيجة للتطورات التكنولوجية، التي أثرت بشكل ملحوظ على العديد من القطاعات، ومن أبرزها القطاع المالي والمصرفي. فقد شهد هذا القطاع تحولاً جوهرياً خلال العقد الماضي، مما غير بشكل جذري الفكر التقليدي في الإدارة المالية والمصرفية، وأدى إلى تطور نتيجة أفكار العولمة الحديثة.

    تتمثل أبرز مظاهر هذه التغيرات المالية والمصرفية في التحول نحو الحياة الرقمية، التي أصبحت إحدى السمات الرئيسية لتطورات العولمة. ففي ظل أزمة جائحة كورونا، أصبحت الوسائل التكنولوجية والأدوات الرقمية جزءاً أساسياً من حياة الأفراد، وشملت جميع جوانب الحياة بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والتعاملات المصرفية والتجارة. وقد كشف تقرير الاستثمار المصرفي الرقمي العالمي للربع الأول من عام 2021 الصادر عن شركة (تشالنجر إنسايدر) أن تقدم وانتشار الهواتف الذكية قد فتح الباب لمزيد من المعاملات الرقمية، حيث تشير البيانات إلى أن 76% من الأفراد كانوا يستخدمون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بانتظام اعتباراً من عام 2020.

    كما أظهرت الإحصاءات أن الاستثمارات في البنوك الرقمية قد تجاوزت 5 مليارات دولار عالمياً في الربع الأول من عام 2021، وأن حجم سوق الخدمات المصرفية الرقمية العالمية بلغ 2.89 تريليون دولار أميركي في عام 2018، ومن المتوقع أن يصل إلى 5.79 تريليونات دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.9%. يشير هذا إلى الاهتمام المتزايد بالتحول إلى المصارف الرقمية، حيث يوجد حالياً أكثر من 400 مصرف رقمي حول العالم، وسوق المصارف الرقمية لا يزال ينمو بسرعة من حيث العدد والحجم.

    في ضوء هذه الأهمية العالمية للتحولات المالية والمصرفية، يولي مركز البيان للدراسات والتخطيط اهتماماً كبيراً بدراسة وفهم التحولات الحاصلة في القطاع المصرفي، مع التركيز على المصارف الرقمية. يهدف المركز من خلال هذا الكتاب إلى تقديم إطار مفاهيمي وسياساتي عملي حول تجربة المصارف الرقمية، من خلال مناقشة السياسات والقوانين والتشريعات والخطوات العملية التي تسهم في تطوير هذا القطاع.

    يأتي هذا الكتاب في إطار أهداف المركز البحثية والعملية الهادفة إلى تطوير القطاع المصرفي والمالي في العراق. من المتوقع أن يكون هذا الإصدار مصدراً علمياً مهماً للباحثين في القطاع المصرفي والمالي، لاسيما في مجال المصارف الرقمية، وكدليل قانوني لصناع القرار والعاملين في هذا المجال حول تأسيس وتنظيم المصارف الرقمية في العراق وبعض البلدان ذات التجارب المشابهة. يتضمن الكتاب أيضاً توصيات تتعلق بحيثيات الصيرفة الرقمية ومتطلباتها.

    لقراءة وتحميل الكتاب اضغط هنا

    اقرأ ايضاً

    مكتبة البيان