د. علي طاهر الحمود /  المدير التنفيذي لمركز البيان للدراسات والتخطيط

منذ لحظة التأسيس، دأب مركز البيان للدراسات والتخطيط على تحقيق هدف رئيس، هو المساهمة في صنع السياسات العامة التي تهمّ بناء الدولة وصياغة الأمة في العراق، من خلال انتاجه البحثي واوراق السياسات والاستبيانات، فضلا عن الجلسات النقاشية وورش التدريب والتفكير والندوات العامة والمؤتمرات الدورية. ومن خلال هذه الأدوات سعى مركز البيان الى ربط الباحثين بصنّاع القرار في الأجهزة التنفيذية والتشريعية والقضائية والهيئات المستقلة والمحافظات بمجالسها، والمؤسسات المتنوعة المدنية والحزبية.

وفي خضمّ العمل انتبهنا الى وجود حاجة لفضاءين آخرين: الأول يسهم بالإنتاج العلمي الأكاديمي الصرف، بغض النظر عن اسهام هذا الإنتاج بالسياسات العامة بشكل مباشر. والثاني يسهم بإثراء المجال العام من خلال مخاطبة الرأي العام من المثقفين والمهتمين والشباب، بعيدا عن تعقيدات المنهج الأكاديمي.

سعى مركز البيان الى ربط الباحثين بصنّاع القرار في الأجهزة التنفيذية والتشريعية والقضائية والهيئات المستقلة والمحافظات بمجالسها، والمؤسسات المتنوعة المدنية والحزبية

ومن أجل تحقيق المطلبين، قررنا في مركز البيان منذ مدة انشاء “حلقة العلوم الاجتماعية”، لتكون فضاءا معرفياً أكاديمياً لاحتضان مناقشات فكرية خالصة، تعود بالنفع نظريا ومنهجيا لصالح الاكاديمية العراقية.

كما تأتي هذه الصفحة، أي “واحة البيان” لتحقق المطلب الثاني، من خلال فضاء نقدي حر، يمارس به المثقفون والأكاديميون والمواطنون بأقلّ التعقيدات المنهجية الممكنة حريتهم في ابداء الرأي والمساهمة في الفضاء العام، والانخراط بالرأي العام في القضايا السائدة.

وبالطبع هذا الاسهام من مركز البيان يأتي بقناعة راسخة أن التنمية ليست سياسة او اقتصادا فحسب، بممارسة يومية للحريات، وابداء الرأي، والمشاركة في رسم السياسات في الدولة. والديمقراطية الحقيقية إنما تجد تعبيراً دالّاً لها من خلال التنمية الاجتماعية بهذا المعنى.

نأمل مخلصين أن تكون “واحة البيان” فضاءً جديداً مثمراً لتحقيق هذا الهدف.