استضاف مركز البيان للدراسات والتخطيط، وزير العمل والشؤون الاجتماعية، احمد الأسدي، في ندوة حوارية بعنوان “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية:المسارات والتوجهات وتطلعات المستقبل”.

حيث تناولت الندوة الحديث عن معدلات الفقر في العراق، وواقع العمال، فضلاً عن التحديات التي تواجه الوزارة بحضور عدد من الصحفيين والشخصيات البارزة والمهتمين بالشأن العام في العراق.

وقال الأسدي إن “هناك أكثر من مليون و600 ألف عاطل عن العمل”، مشيراً الى أن “من بين 6 ملايين عامل هناك 300 ألف فقط مسجلين رسمياً”، كما رأى أن “ثقافة الضمان في العراق مفقودة”.

وأكد الأسدي أن “الوزارة لم تتسلم ديناراً واحداً من الموازنة فيما يتعلق بالوجبة السابعة من الرعاية الاجتماعية”، مشيراً إلى أن “هناك أكثر من مليوني أسرة يتقاضون رواتب رعاية اجتماعية، مضيفاً: “يفترض إخراج القادرين منهم إلى العمل”.

وفيما يخص نظام الحوكمة أعلن الأسدي أن ” نظام الأتمتة سيكتمل في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي بغضون 4 أشهر”.

وكشف الأسدي عن “توفير37 ألف وظيفة جديدة سنوياً للشباب العراقي من الفئة العمرية بين 18 و25 عاماً، وذلك من خلال التعاقد مع وزارة الداخلية، مشيراً إلى أنّ “هذه المبادرة تهدف إلى خفض معدلات البطالة بين الشباب العراقي وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل”.

وتطرق الأسدي أيضاً إلى ملف العمالة الأجنبية في العراق، واصفاً إياه بـ “القضية الساخنة التي تتطلب حلولًا حقيقية، مؤكداً “عدم وجود إحصائيات رسمية دقيقة حول عدد العمال الأجانب في العراق، وأن دخولهم للبلاد يتم في كثير من الأحيان بطرق غير قانونية”.

وبالحديث عن ملف الطفولة في العراق، أعلن الأسدي، خروج العراق من “قائمة العار” في العام الماضي، مشيراً إلى أن “العراق يخلو من استخدام الأطفال بالنزاعات المسلحة”.