زار مدير قسم الأبحاث في مركز البيان للدراسات والتخطيط، مصطفى السراي، جمهورية الصين، في جولة شملت الاطلاع على تجارب عديدة في بكين.

وجاءت الزيارة مع وفد عراقي يتكوّن من ممثلي مراكز البحوث والدراسات وبعض ممثلي وسائل الإعلام العراقية.

وزار الوفد “شركة بتروتشاينا الصينية الوطنية للنفط والغاز”، للاطلاع على “أهم الأعمال والأنشطة التي تقوم بها الشركة في العراق ضمن إطار الاستثمار في حقول النفط، والخطط التي تعمل عليها ضمن اتفاقيات تطوير الحقول النفطية”.

وتحدث السراي أثناء ذلك عن أهمية الاستثمار في الغاز، مستدركاً بالقول: “ولكن إلى الآن لم يحدث أي عرض أو اتفاق حقيقي مع الجانب العراقي” .

وتطرق السراي إلى أهمية “الاستثمار في الطاقة البديلة وتقليل المخاطر حول التغير المناخي، ضمن خطة الصين 2030 وهي خلو الصين من مشتقات الكربون، ومساعدة الدول التي تعمل فيها الصين لتقليل انبعاثات الكربون”.

الوفد العراقي زار أيضاً “قناة CGTV الصينية في العاصمة الصينية بكين، واطلع على أهم “الأنشطة في اللغة العربية التي تقوم بها القناة والموجهة الى الجمهور العربي وخصوصاً العراقي، إذ أن الزيارة شهدت حديثاً عن أهمية “الاهتمام بتعزيز التواصل الاعلامي بين الطرفين على مستوى الباحثين والاكاديميين والاعلاميين وتقديم وجهات النظر الموضوعية في المواضيع المشتركة بين الطرفين”.

وشهدت أيضاً زيارة الوفد العراقي إلى معهد الصين للدراسات الدولية التابع إلى وزارة الخارجية الصينية في العاصمة بكين، وذلك للحديث عن “الأوضاع العامة في المنطقة والمواضيع التي تهم الشأن العراقي، كما نوقشت “إمكانية تنسيق الجهود المشتركة في الأنشطة والفعاليات وتبادل الخبرات البحثية والعلمية والاكاديمية بين الطرفين”