أقام مركز البيان للدراسات والتخطيط ندوة بعنوان: “العلاقات العراقية-الصينية رؤية في دبلوماسية التعاون والشراكة المستدامة”.

عقدت الندوة بمناسبة مرور عقدين على تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي.

واستضاف المركز في الجلسة، السفير الصيني في العراق السيد تسوي وي ووكيل وزير الخارجية الدكتور هشام العلوي ومستشار رئيس الوزراء للعلاقات الخارجية السيد فرهاد علاء الدين.

أدار الجلسة مدير قسم الأبحاث في مركز البيان السيد مصطفى السراي، حيث تناولت الندوة الحديث عن ثلاث مواضيع رئيسة حول، عقدين على تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي: علاقات الشراكة ودبلوماسية التعاون الجماعي، والعلاقات العراقية – الصينية، نحو شراكة مستدامة، وكذلك الحديث عن طريق الحرير الى طريق التنمية، والعراق في خارطة النقل الدولية .

وأكد تسوي وي على أهمية التعاون المشترك بين الصين والعراق فيما اشار إلى أن “التبادل التجاري بين العراق والصين يمثل ثُمن التبادل بين الصين والدول العربية حيث يبلغ  50 مليار دولار أمريكي”، كما أكد على أن بكين تؤيد تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وفي موقف مؤيد له، مضيفاً: “نحن رفاق لحماية العدالة والانصاف “

من جانبه، قال العلوي إن “الصين والهند يمثلان أكبر مستورد للنفط حيث أن 70% من النفط العراقي يذهب إلى أسواق أسيوية”.

وبالحديث عن طريق التنمية أكد العلوي على أن “مشروع طريق واحد وحزام واحد يتكامل مع طريق التنمية والعراق جزء مهم من هذا المشروع” .

ورأى علاء الدين أن “طريق التنمية مشروع عراقي بحت ويمثل انتعاش اقتصادي للعراق وبناء مصالح مشتركة مع دول الجوار، مسترسلا “سيكون انتقالة لموقع العراق في التجارة العالمية”، مضيفاً “لا يوجد تنافس وصراع لأن التجارة العالمية كبيرة وتتسع للجميع”.

وقال إن “السياسة الخارجية العراقية تعتمد هدف العراق اولاً والعراق ليس مضطراً أن يختار بين شركائه الاستراتيجيين الدوليين وليس مجبراً على الدخول في صراع الاقطاب العالمية، كما أن “الصين شريك استراتيجي في العراق”.

حضر الندوة عدد من الأكاديميين والسياسيين والشخصيات البارزة والمهتمين بالشأن العام.