جابر عشوري
أُجريت الانتخابات المحلية التركية 2024، في 31 آذار/مارس من نفس السنة، أي بعد عام واحد فقط من الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، والتي أسفرت عن انتخاب رجب طيب أردوغان رئيساً لتركيا وفوز حزبه حزب العدالة والتنمية بالأغلبية. أُجريت الانتخابات المحلية لانتخاب 30 عمدة مدينة كبيرة، و 1363 عمدة مدينة، و1282 عضواً في مجالس المقاطعات، و 21001 عضواً في المجالس البلدية. وبلغت نسبة المشاركة 78.11%، أي أقل بنسبة 6.14% عن الانتخابات البلدية الأخيرة.
وشكلت الانتخابات المحلية خسارة تاريخية لحزب أردوغان أمام حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك وبزعامة أوزغور أوزيل. وبحسب النتائج، فإن التغيير الأهم كان من حزب العدالة والتنمية إلى حزب الشعب الجمهوري، فالأخير انتزع ثلاث مدن كبيرة وسبع بلديات مركزية في المحافظات من حزب العدالة والتنمية. كما انتزعت مدينة كبيرة واحدة (مانيسا) وأربعة مراكز إقليمية (كوتاهيا وبارتين كاستامونو وأماسيا) من حزب الحركة القومية، ثاني أكبر حزب في تحالف الشعب. حصل حزب العدالة والتنمية على بلدية مدينة هاتاي الكبرى من حزب الشعب الجمهوري، بينما حصل حزب الحركة القومية على كيركلاريلي من حزب الشعب الجمهوري.
يُذكر أيضاً أن حزب الشعب الجمهوري، الذي خاض الانتخابات المحلية دون تحالف، حقق نجاحاً تاريخياً بتصدره للمركز الأول بعد انتخابات 1977. جاء حزب العدالة والتنمية في المركز الثاني في السباق الانتخابي، معانياً من أول هزيمة انتخابية له في 22 عاماً. في تركيا، حصل حزب الشعب الجمهوري على 37.8% من الأصوات، وحزب العدالة والتنمية على 35.5%، وحزب الرفاهية المعاد إحياؤه على 6.2%، والأحزاب الأخرى حوالي 10%.
كوافد جديد ناجح إلى السياسة التركية، يُمكن ذكر فاتح أربكان، ابن رئيس الوزراء السابق نجم الدين أربكان، الذي أسس حزب الرفاهية المعاد إحياؤه في 2018، وانضم إلى تحالف الشعوب في 2023 ودعم الرئيس أردوغان. إلا أنه انفصل عن الشراكة، واستولى على شانلي أورفا ويوزغات من حزب العدالة والتنمية. كما أسس نفسه كالحزب الثاني في كونيا وقيصري. حزب الشعوب الديمقراطي، الحزب السياسي الكردي في تركيا، قد احتفظ أيضاً ببلدياته في جنوب شرق البلاد، حيث تتركز الأغلبية الكردية.

لقراءة المزيد اضغط هنا