شارك المدير التنفيذي لمركز البيان للدراسات والتخطيط الدكتور علي طاهر الحمود في ندوة اقليمية أقامها مركز اورسام التركي حول “طريق التنمية”.
وحملت الندوة الافتراضية عنوان: “إنضمام قطر والإمارات العربية الى مشروع طريق التنمية: توجهات إقليمية جديدة”، والتي اكد فيها الحمود أن بامكان العراق ان يتحول الى بوابة للتعاون الإقليمي والدولي من خلال مشروع طريق التنمية في ظل التوترات الجارية في المنطقة، ورغبة العديد من البلدان فيها الى حفظ الهدوء والتركيز على التنمية المستدامة، مشيرا الى العلاقة الوثيقة بين الأمن والاقتصاد بهذا الصدد. وشدد الحمود على ضرورة الانتباه الى مخاوف بعض الدول الاقليمية حيال المشروع لضمان انجازه وتحقيقه، داعيا الى ضم الجمهورية الاسلامية الايرانية، والكويت، والسعودية الى المشروع. واقترح الحمود تأسيس تحالف من الشركات الاقليمية والدولية لغرض تجاوز العقبات الفنية والمالية للمشروع وسرعة انجازه، منوها الى ضرورة ربط طريق التنمية بمشروع قطار الخليج فنيا في وقت لاحق.
وشارك في الندوة اضافة الى ممثل مركز البيان، د. مدوخ عجمي العتيبي استاذ اكاديمية جوعان بين جاسم للدراسات الدفاعية في قطر، ودز أحمد عبد الله آل علي مدير الوكالة العربية للريادة والاستشراف في الإمارات العربية المتحدة، ود. رجب يورولماز رئيس الجمعية الدولية لأبحاث السياسات الاقتصادية في تركيا، فيما أدارها الدكتور واثق السعدون مدير الدراسات العربية في مركز اورسام.